الاسلوب الصحيح لفهم وتشخيص الاعطال


♧السلام عليكم ورحمة الله وبركاته♧


الاسلوب الصحيح لفهم وتشخيص الاعطال

·        هام جدا قبل ان تبدأ في تشخيص العطل أن تتأمل البورده قليلا ويفضل بالعدسه المكبره وذلك لمعرفة اذا كان البورده قد تم العبث بها نتيجة سوء استخدام او سوء صيانه او قد وقعت في سائل وهذا مايعرف علميا بالفحص المرئي او  VISUAL TEST  .

·        من الممكن أن نجد جهازين من نفس النوع ومشتركين في نفس العطل لكن ليس بالضرورة أن يكون المسبب واحد وذلك لان العطل الواحد ينتنج من اكثر من مسبب لذلك لاتتعامل مع الاعطال كقوالب جاهزه للتطبيق علي اي جهاز وايضا لاتتبع اسلوب التجربه والخطأ بينما يجب عليك إتباع أسلوب التشخيص والتحليل وبالتالي يمكنك بسهوله معرفة العطل ومعالجته وفي المستوي الثاني وهو مستوي إحتراف الهاردوير سيتم دراسة جميع الاعطال والخطوات السليمه المتبعه للتعرف على العطل وإصلاحه على أسس ومرتكزات علميه سليمه فما عليك سوى فهم و مناقشة جميع الاعطال وحلولها واتباع الترتيب في كشف ومعاجة العطل فكما قلنا الصيانه خطوات ولايمكن ان تسبق خطوة الاخرى وإياك أن تستهين بأي خطوة مهما كانت بسيطه .

الادوات المطلوبه في الصيانه :

·        كاوية لحام 20 وات .                                                                                           

·        قصدير رفيع وجيد .

·        شيلد .

·        أسلاك معزوله .

·        هوت إير أو هوت جن .

·        مجموعه من المفكات والبنس مختلفة المقاسات وجفت .

·        أفوميتر تماثلي او رقمي ويفضل الرقمي .

·        شبلونة أيسيهات .

·        حامل للبورده .

·        عدسه او حامل بالعدسه او اباجورة بالعدسه .

·        بنزين تنظيف .

·        اسبراي تجفيف .

فلكس جيد النوع .دبل فيس .                                                                           


المهارات المطلوبه :

كل شخص مبتدئ في الصيانه عليه أن يقوم ببعض الخطوات قبل مباشرة العمل كي يكتسب الخبرة المطلوبة وذلك لتفادي الاخطاء قدر الامكان :

·        يجب اكتساب مهارة استخدام الكاوي والهوت إير و سيتم ذلك بالتدريب المستمر على بورد مشطوبه وابدأ بفك القطع الكبيرة الارجل اولا .

·        الصيانه خطوات لذا يجب اتباعها بدقه وعدم الاستهانه بأي خطوة مهما كانت بسيطة .

·        فهم جميع دوائر الموبايل وذلك لانه يساعد بشده في فهم وتشخيص الاعطال لذا فقم دائما بمناقشة المهندس المسئول عن الكورس .

·        دائما إعمل على تطوير نفسك ومعلوماتك فنحن نعطيك كل ماتحتاجه لتطوير نفسك ومستواك في المستقبل والسبيل إلي ذلك هو الانترنت ومناقشة الطلبه والمهندس المسئول عن الكورس .

الكاوي :

يفضل إستخدام كاوية اللحام التي تأتي مع الهوت إير وذلك لان درجة حرارتها متغيره كما يمكن إستخدام كاوي منفصل 20 وات ويجب أن يكون سن الكاوي نظيفا كي يمكنه إذابة القصدير ويتم ذلك بإستخدام الفلكس وسفنجة التنظيف المبلله بالماء كما يمكن تبييضه بالقصدير في حالات الكسده القصوى .

إستخدامات الكاوي :

·        فك ولحام المكونات التي تكون أرجلها ظاهره كما يمكن لحامها أيضا بالهوت إير .

·        عمل الكباري  بين المكونات على البورد  وذلك للتوصيل بين المكونات التي فصل الخط الواصل بينها .

·        فك وتركيب مفتاح الباور حيث لايمكن فكه وتركيبه بالهوت إير وذلك لان به بلاستيك قد يسيح من الحرارة الخارجه من الهوت جن .

فن اللحام بالكاوي :

عند اللحام بالكاوي تجنب وضع القصدير إلا بنسبه صغيره إذا لزم الامر وحاول ان تضع الفلكس إذا كانت القطعه المراد لحمها بها قصدير و ذلك لان مكونات الموبايل قريبه من بعضها جدا ووضع كمية زائده من القصدير قد يؤدي إلى حدوث قفله أو شورت مع المكونات المجاورة  مما  قد يفصل الجهاز باور .

يجب أن تكون درجة حرارة الكاوي مناسبة للإستخدام وعند التعامل مع نقط الارضي يمكن رفع درجة الحرارة ودرجة الحرارة المناسبه للكاوي ما بين  350 – 480  .

الفلكس :

الفلكس وليس الشبلونه ويجب أن يكون الفلكس من النوع الممتاز حيث أنه يعمل على تسهيل عملية إذابة  ولحام القصدير و أيضا عند رفع وتركيب الايسي لابد من وضع فلكس من نوعيه ممتازه وذلك لمنع حدوث قفله تحت الايسي أثناء التركيب .

درجة نقاء الفلكس وخلوه من الشوائب هي التي تحدد جودته وأفضلهم فلكس راديو شاك .

يمكن إستخدام فلكس ذو جوده متوسطة لتنظيف الكاوي .

القصدير :

يستخدم القصدير مع الكاوي عند لحام أي قطعه إلكترونيه أو عمل الكباري ويجب أن يكون سلك القصدير رفيع جدا ويجب ان تكون جودته عاليه  " نسبة القصدير به لاتقل عن   sn 70%  " .

لا تضع قصدير إلا عندما يكون المكون خاليا تماما من القصدير وهذا نادرا مايحدث .

الشيلد :

الشيلد هو سلك مجزول من النحاس حيث أنه يعمل على رفع او تنظيف  القصدير الغير مرغوب من البورد ويجب توخي الحذر والمرونه عند إستخدامه حتى لاتقطع التراكات ويتم التنظيف بوضع بطن الكاوي وليس

السن على الشيلد والمسح على المنطقه المراد إزالة القصدير منها برفق .

الاسلاك المعزوله :

تستخدم هذه الاسلاك في عمل الكباري ولابد أن تكون هذه الاسلاك معزوله وذلك لتجنب حدوث قفله او شورت .

الجفت :

يفضل أن يكون من الصلب ويوجد منه نوعان بسن مستقيم أو معقوف .

الهوت إير أو الهوت جن HOTAIR  :

من أهم إستخداماته :

·        التسخين على بعض الايسيهات وعندما نقول تسخين نعني وضع فلكس من نوع ممتاز ثم التسخين .

·        رفع وتركيب الايسيهات وخاصة التي تكون رجولها اسفلها وذلك يسبقه أيضا وضع فلكس من نوعيه ممتازه .


لماذا التسخين على الايسي ؟

نتيجة تعرض الموبايل للصدمات قد تكون احد الارجل تحت الايسي قد فصل لحامها  أو دخول الماء عليه أو حدوث أكسده تحت أرجل الايسي لذا يتم التسخين عليه بعد وضع فلكس من نوع ممتاز فيتم إعادة اللحام بين رجول الايسي ومجساتها على البورد .

بعض الفنيين أو الذين لايجيدوا إستخدام الهوت إير يضعوا على الايسي دبل فييث بغرض الضغط على الايسي ولكن نسبة نجاحه تكون ضعيفه   بدلا من التسخين عليه ولكننا لانستخدم هذه الطريقه إلا في ظروف خاصه مثلا عند التعامل مع الايسيهات التي لايمكن التسخين عليها كأيسي البروسيسور أو الايسيهات التي عليها حمايه .

كيفية رفع أيسي رجوله أسفله :

أمسك بالجفت باليد اليمنى والهوت جن باليد اليسرى ثم خذ قطعه من اتلفلكس بطرفي الجفت ونضعها حول الايسي ثم التسخين بالهوت على الايسي ويجب عند التسخين بالهوت إير أن تكون اليد عاموديه ونقوم بتوزيع الحرارة بالتساوي على الايسي بالدوران بالهوت جن حوله ويجب مراعاة ضبط معدل تدفق الهواء من الهوت جن وأيضا إستخدام البوق المناسب حسب القطعه المراد خلعها او تركيبها .

تركيب الايسي :

يتم وضع الايسي من أسفل رجوله في الفلكس ثم إمساكه بإستخدام الجفت وضبطه على عدلته ومكانه الصحيح على البورد ثم وضع فلكس والتسخين عليه بالهوت جن ستلاحظ أن الايسي قد نزل لتحت ومعنى ذلك أنهتم تركيبه بنجاح .

ملاحظات عند رفع وتركيب الايسي :

·        أثناء التسخين بالهوت قم بلمس الايسي بسن الجفت برفق شديد جدا فإذا تحرك معك الايسي " او بدأ يرقص من نفسه " تكون هذه هي اللحظه المناسبه لرفعه بالجفت .

·        عند رفع الايسي يجب توخي الحذر فيجب ان تكون يديك ثابتتين ولا يهتزا أبدا ثم الامساك بالايسي من أعلى جزء فيه وذلك لتفادي تطاير القطع الجاورة بالجفت ثم رفع الايسي بطريقة عاموديه ثم إلى الخارج ثم وضع الايسي على ظهره .

·        إذا تم رفع الايسي بصورة خاطئه تكون رجوله غير متساويه ولايمكن تركيبه بعد ذلك إلا بعد ان تعمل له ذرع أرجل بإستخدام شبلونة الايسيهات والمعجون .

·        توجد طريقه أخرى غير الشبلونه وهي [واسطة الكاوي وقطعه صغيره جدا من القصدير تقوم بالتبنيط على أرجل الايسي وهذه تتطلب مهاره خاصه .

·        عند تركيب أيسي جديد لابد من تبييض أرجله النحاسيه بالقصدير وأيضا لابد من تنظيف مكان تركيبه على البورد " وذلك لانه عند رفع الايسي السابق يترك ارجله بالبورد " بالكاوي والشيلد مع وضع فلكس وبرفق ويمكن أيضا التنظيف بالفرشه والبنزين ثم التجفيفي إذا وجد او لوحظ أي اكسدة .

·        عند رفع وتركيب الايسي يجب ان تكون البورد مستوية وهذا هام جدا جدا جدا حتى نتجنب حدوث قفله نتيجة ميل البورده والقصدير كان سائلا .

·        لابد من مراعاة عدلة الايسي ومكان تركيبه الصحيح على البورد كما شرحنا سابقا .

·        يمكن ان يركب الايسي ولايعمل وذلك لانك لم تلتزم بتركيبه بمكانه الصحيح على البورده .

·        عند فك القطع الصغيره مثل المقاومات بالهوت إير لابد من غلق الهواء حتي لاتطير القطعه .

لا تستخدم الهوت إير في الحالات الاتيه :

·        عند خلع زرار الباور .

·        مقاومه او مكثف قريب من البروسيسور لتجنب التسخين على البروسيسور ويمكن استخدام كاويتين لفك القطعه .

·        ال PF  المغطى بطبقه من الكاوتش حيث يتم التسخين عليه بالهوت إير من خلف البوردة مع رفع الحرارة وفتح الهواء .

·        الدايود المشع للضوء إما التسخين عليه بالهوت ولكن من الخلف وإما بإستخدام الكاوي او كاويتين .

الافوميتر AVOMETER OR MULTIMETER  :

يعتبر المساعد الاول لفني صيانة الموبايل في كشف الاعطال ومنه التمثيلي ANALOG ومنه الرقمي DIGITAL  ويسمى أيضا المالتميتر .

من أهم إستخداماته :

إختبار وتشخيص الاعطال وذلك بتتبع الخطوط الداخليه للبورد التي تصل نقطة بأخرى وبضبط الافو على وضع BUZZER يتم معرفة هل هذا الخط وزاصل ام قد قطع .

كيف أعرف الخطوط الواصله من نقطه لاخرى على البورد ؟

في الكورس المستوى الثاني وهو مستوى إحتراف الهارد وير سيتم التعرف على الدوائر المختلفه وتوصيلاتها كدائرة الصوت والشحن إلى أخره وفهم الكباري المستخدمه لحل الكثير من الاعطال وليس حفظها بل ستكون قادرا انت على ابتكار كباري وتوصيلات جديده لحل عطل معين وذلك لانك ان شاء الله
ستتقن كيفية قراءة المخططات لاي جهاز وكيفية البحث في داخل المخطط

تحميل الدرس كملف نصي



 الاسلوب الصحيح لفهم وتشخيص الاعطال
admin

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent