خطبه مكتوبه عن ميلاد الرسول


خطبه مكتوبه مولد الرسول الكريم


الحمد لله رب العالمين - یارب - فرج كروبنا . استر عوراتنا . آمن روعاتنا . اغفر ذنوبنا وأد ديوننا. اللهم لا تفضحنا بين خلقك ، ولا تخزنا يوم القيامة . اجعل خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم لقائك . اللهم احشرنا في زمرة نبينا ، و تحت لواء حبيبنا . اللهم أحينا على سنته اللهم توفنا على ملته . اللهم اسقنا بيده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا . اللهم لا تحرمنا أجره ، ولا تفتنا بعده . اللهم ارزقنا قبل الموت توبة ، وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة آمين . آمين .
وأشهد أن لا إله إلا الله ، احتفل بمولد نبينا في عالم الأنبياء ، كلما بعث الله نبيا أخذ عليه العهد أن يؤمن بمحمد ، اسمع معي إلى ما قاله رب العزة ! وإذ أخذ اللله ميثاق النبيين لما اتيتكم من كتاب وحکمۃ ثم جاءكم رسول مصدق لما مممم . لتؤمن به ولتنصرته ، قال أأفرزثم وأخذثم على ذلكم إصری ، قالوا أفرزتا . قال فاشهدوا وأنا معكم مني الشاهدين هو (۱) لتؤمنن به ، ولتنصرنه . لتؤمنن به أي بمحمد ولتنصرنه أي محمدا .
إذا أدركتم زمانه فآمنوا به وانصروه ، وإذا لم تدركوا زمانه فوصوا أتباعكم أن يؤمنوا به ، وأن تنصروه . هكذا . ثم طلب الله من الأنبياء أن يقروا فأقروا جميعا ثم شهد رب العباد على ذلك إكراما للحبيب محمد ع و فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين .
تجلى مولد الهادي وعمت بشائره البوادي والقصابا
وأسدت للبرية بنت وهب يدا بيضاء طوقت الرقابا
لقد ولدته وهاجا منيرا كما تلد السماوات الشهابا
فقام على سماء البيت نورا يضيء جبال مكة والنقابا
وضاعت يثرب الفيحاء مسكا وفاح القاع أرجاء وطابا
أبا الزهراء قد جاوزت قدري بمدحك بيد أن لى انتسابا
فما عرف البلاغة ذو بيان إذا لم يتخذك له كتابا
وأشهد أن سيدنا ونبينا وعظيمنا وحبيبنا محمدا رسول الله ، وصفه مولاه بأنه سراج منير .
سیدی یارسول الله :
أنا المحب ومهجتي لا تنثني عن وجدها وهيامها بمحمد قد لامني فيه الجهول ولو دری معنی الهيام به لكان مساعدی
سيدي أبا القاسم يارسول الله ياجلاء بصری یا ذهاب همي وغمي وحزني يانور قلبي ، ياطب القلوب وضياءها ، ياعافية الأبدان وشفاءها . صلى عليك الله يا علم الهدی ما هبت النسائم وما ناحت على الأيك الحمائم .
أما بعد فياحماة الإسلام وحراس العقيدة .
مع مولد الحبيب الهادي نعيش اليوم نتنسم عبيرا فواحا ، وندرك عناية الله يجيبه ، فتعالوا لنرى نسبه ، هو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصی بن حكيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن مزار بن معد بن عدنان الذي ينتهي نسبة إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما وعلى نبينا الصلاة و السلام . هذا نسبه من جهة أبيه . أما نسبه من جهة أمه ، فأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن حكيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن مزار بن معد بن عدنان الذي ينتهي نسبها أيضا إلى إسماعيل بن إبراهيم على نبينا وعليهما الصلاة والسلام .
تعالوا بعد ذلك لنرى العناية الإلهية التي اختارت له الأسماء . أما اسمه فمحمد ، لاحنظلة ولا جبلة ، ولا عبد العزى ، ولا عبد هبل ، إن عبد المطلب كما بشر بمولده سماه محمدا ، وسالوه : لم سميته بهذه الأسم ياعبد المطلب ، و العرب لاتعرف هذا الاسم ؟ فقال عبد المطلب : سميته محمدا ليحمد في السماءوالأرض.
لى فيك ياأرض الحجاز حبیب نور العيون وللقلوب طبيب
في الأرض أحمد ، في السماء محمد وعند الإله مقرب محمود
هو محمد ، أبوه عبدالله . كلمة إن دلت على شيء فإنما تدل على خالص التوحيد نعم عبدالله ، وهل هناك معبود إلا الله . أمه آمنة . الأمن والأمان حاضنته أم أيمن اليمن والبركة . القابلة التي ولدت أمه هي الشفاء أم عبد الرحمن بن عوف . مرضعته حليمة السعدية . حلم وسعادة البلد الذي ولد فيه ، « وهذا البلد الأمين » مكة . الشهر الذي ولد فيه ربيع حيث الخصب والنماء وحيث يكسو وجه الأرض بساط من سندس أخضر .
هكذا كان الحبيب . هو محمد ، أبوه عبدالله ، أمه آمنة ، قابلته الشفاء حاضنته أم أيمن . مرضعته حليمة السعدية ، بلده مكة ، شهره ربیع . جعلت حياتك للزمان ربيعا ومشي بشيرك في الأنام مذيعا الله أكبر حين بشر قائلا وهب الإله إلى الأنام شفيعا
سیدی أتسمح لى أن أدخل بيتك ، أتسمح لي أن أقف على بابك يوم مولدك ماجئت بابك مادحا بل داعيا ومن المديح تضرع وثناء
ماذا كان قبل مولده ؟ كانت الأقدار بعجبها ، فجده عبد المطلب نذر لله نذرة إن رزقه الله بعشرة ذكور أن يذبح واحدا منهم ، ورزقه بالعشرة ، وأدار القداح ليخرج من سيذبحه ، فجاءت القداح على عبدالله ، والد الحبيب ، وأدار القداح فإنه لما أقدم على ذبح عبدالله وجد سدا منيعا وسياجا سميكا يحول بين عبد المطلب وابنه عبدالله فأعاد القداح مرة ومرة فلم تغادر عبدالله ، فماذا يعمل ؟ وقلبه مملوء حبا لعبدالله ، فحكموا في هذا الأمر حكما ، فقال الحكم اضربوا السهام بينه وبين الإبل فإذا جاء السهم على عبدالله مرة فاذبحوا عشرة من الأبل وجاءت السهام على عبدالله عشر مرات ، فذبح من أجله مائة ناقة ، وبعد ذلك غادرت السهام عبدالله ، لماذا لم يذبح عبدالله ؟ لأنه في ظهره أعظم مخلوق : ظل يتنقل من الأصلاب الزاكية إلى الأرحام الطاهرة حتى وصل إلى ظهر عبدالله ، إذا أراد الله فلا راد لما أراد . ولقد قال ربنا سبحانه وتعالى في الحديث القدسي الجليل :
عبدى أنت تريد وأنا أريد ولا يكون إلا ما أريد ، فإن سلمت لى فيما أريد
کسبتك ماتريد ، وإن لم تسلم لى فيما أريد ، أتعبك فيما تريد ، ولا يكون إلا ما أريد .
وفي ليلة حفت سماؤها ، ورق ماؤها ، وطاب هواؤها دخل عبد الله بزوجه آمنة بنت وهب ، ولكن لم يطل المقام بينهما ، فبعد أيام من بنائه بها ، نادی المنادي بأن القافلة التي ستذهب إلى الشام قد حان وقت انطلاقها وخرج معها من مكة شباب غير قليل كان عبدالله من بينهم ، وطال البعاد بين آمنة وزوجها عبدالله ، وأخذ فؤادها يتلظي تريد عودة عبدالله ، فقد شعرت في بطنها بجنين غريب . إنها سمعته في بطنها يسبح الله .. وعادت القافلة ماعدا عبدالله لقد مات عبدالله ودفن في المدينة عند أخوال أبيه من بني النجار ، مات هناك في سن الخامسة والعشرين في زهرة العمر في شرخ الشباب .
مشيناها خطا كتبت علينا ومن كتبت عليه خطا مشاها
ومن كانت منيته بأرض فليس يموت بأرض سواها
مات عبدالله فمن الذي سيرعى ولده محمدا ؟ إن الذي سيرعى محمدأ هو الذي قال : وهو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء . لا إله إلا هو العزيز الحكيم : (۱). يصوركم في ظلمات ثلاث : ظلمة البطن ، وظلمة الرحم ، وظلمة « البرلس » الذي ينزل الجنين مغطى به .
مات عبدالله وولده مازال جنينا . ولكن هل موت الآباء يؤثر على الأقدار ؟ لا إن السيد الجليل محمدا في ليلة هادئة الأنسام عاطرة الأنفاس .
ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء الروح والملا الملائك حوله للدين والدنيا به بشراء بك بشر الله السماء فزينت وتضوعت مسكا بك الغبراء
ولد الهدى ونزل بين بطن أمه ساجدا لله ، نزل من بطنها يقدم الشكر لله ، ولما علمت ثويبة جارية عمه أبي لهب بمولده أسرعت إليه وألقمته ثديها فكانت أول رشفة لبن نزلت في جوفه الشريف من جارية ، تواضع ، وعظمة .. تواضع في غير ذل ، وترفع في غير كبر ، ولما رضع من ثويبة الجارية ، ذهبت ثويبة إلى
سیدها أبي لهب وبشرته بمولد ابن أخيه ، فسر أبو لهب سرورا عظيما ، وقال لها أنت حرة . نعم قال لها أنت حرة .
إن الله أخفي صفحة المقادير عن عباده لتنتظم مسالك الحياة . فهل ضاع هذا الأمر عندالله ؟ إن الحبيب ولد يوم الإثنين ، وأبو لهب أعتق جاريته فرحا بمولد الحبيب في ذلك اليوم ، ولذلك فإن الله يخفف العذاب عن أبي لهب كل يوم إثنين إكرامة لفرحه بمولد سيد الخلق ، ولذلك قال أحد الصالحين : يشرح هذا المقام يارب :
إذا كان هذا كافرا جاء ذله وبث يداه في الجحيم مخلدا
أتى أنه في يوم الاثنين دائما يخفف عنه للسرور بأحمد
فما الظن بالعبد الذي كان عمره بأحمد مسرورا ومات موحدا
هكذا أعتق أبو لهب جاريته فكان ميلاد هذا النبي إيذانا وإعلاما وبشيرة إلى العالم أجمع بأن هذا المولود سیحرم العبيد ، وليس ثمة أدني عجب ، فإن محمدا هو الذي جعل من العبيد سادة ، ومن المستضعفين أساتذة وقادة ، جعل من عباد الحجر هداة للبشر ، وجعل من رعاة الغنم زعماء للأمم.
هنا مدرسة محمد علي يقول فيها الحبيب المصطفی : « البر لايبلى والذنب لاينسى والديان لايموت . اعمل ماشئت كما تدين تدان ». ويقول أيضا : كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون .

خطبه مكتوبه عن ميلاد الرسول
admin

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent