طرق تسريع جهاز الكمبيوتر

طرق تسريع جهاز الكمبيوتر 

من منا لم يعاني من بطء سرعة الكمبيوتر والتي تسبب لنا الكثير من المشاكل فلا نستمتع بمشاهدة فيديو او تصفح الانترنت اوالعب بالعابنا المفضله والمشكله الاكبر هي في معاناتنا عند فتح الكمبيوتر او فتح برنامج ما على الويندوز والمعاناه التي تواجهنا بسبب بطء الجهاز والتي تكون مستفزه ومحبطه لذلك في هذه التدوينه سنتحدث عن اسباب بطء الجهاز وطرق حل مشاكل الويندوز وتسريعه.


أسباب بطء الكمبيوتر

قد تكون لاحظت ان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يكون سريع عند تنزيل الويندوز جديد وبعد فتره من استخدام الويندوز تجد المشكله وهي بطء جهاز الكمبيوتر وهذا ما يجب الا تستغربه فمع استخدام الويندوز المستمر انت تثبت برامج وتزيلها بأستمرار وتتصفح الانترنت ما يعني نزول ملفات على جهاز الكمبيوتر وبالاخص درايف الويندوز بأستمرار وتعاني بعدها من امتلاء القرص الصلب وكل هذا الاشيء تكون سبب اساسي في بطء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الان هل تحتاج كلما واجهتك مشكلة بطء الجهاز من تنزيل ويندوز جديد وفد البيانات المخزنه واعادة الكره كل مره .. انا اقول لك لن تحتاج الى تنزيل الويندوز كل مره فعند اتباعك للحلول التاليه ستحل مشكلة بطء جهاز الكمبيوتر الخاص بك ان شاء الله .

طرق تسريع الكمبيوتر

1- تنظيف الملفات الغير مرغوب فيها

توجد عدة طرق للتخلص من الملفات الغير مرغوب فيها والتي تكون في العاده ملفات مخزنه عند تصفح الانترنت او متبقيه من برامج تم حزفها .. الخ.

الطريقة الاولى وهي بأستخدام برنامج تنظيف ويمكنك الاستعانه ببرنامج CCleaner المجاني لتنظيف الملفات الغير مرغوب فيها.

الطريقة الثانيه وهي دون برامج :

  • تفريغ مجلد prefetch وهذا المجلد بكل بساطه يحتفظ بنسخه عن كل ملف او برنامج استخدمته على الويندوز, فمع الوقت يمتلئ هذا المجلد بالملفات حتى يمتلك حجم كبير ويسبب بطء الويندوز, ستجد هذا الملف على مسار C:\Windows\Prefetch قم بحزف كل ما فيه.
         او يمكنك الوصول اليه عن طريق Run التي في قائمة Start عن طريق الخطوات التاليه:

من قائمة Start نختار Run أو إختصر الأمر بالضغط على الزرين Windows  و الحرف R  من لوحة المفاتيح .

    اكتب الأمر prefetch كما في الصورة.


    بعد ما هتضغط ok هتفتح لك نافذه جديده ومنبثق منها رساله اضغط Continuer كده انت في مجلد prefetch حدد كل الي في الفولدر  بالضغط على Ctrl+A ثم تضغط على Shift + Delete هتظهر لك رساله اضغط Yes.



    • تفريغ مجلد %Temp% هذا المجلد يحتفظ بالملفات المؤقته لذلك علينا تفريغه عن طريق الاتجاه الى قائمة start ثم run ونكتب الامر %Temp% كما بالصورة التاليه.


    ثم نتبع الخطوات السابقة حدد كل الي في الفولدر  بالضغط على Ctrl+A ثم تضغط على Shift + Delete هتظهر لك رساله اضغط Yes.


    • تفريغ مجلد Recent سنتبع نفس خطوات المجلدين السابقين عن طريق الاتجاه الى قائمة start ثم run ونكتب الامر Recent حدد كل الي في الفولدر  بالضغط على Ctrl+A ثم تضغط على Shift + Delete هتظهر لك رساله اضغط Yes.

    • تفريغ مجلد Temp هذا الملف الكوكيز وهو يحتفظ بملفات من متصفحاتك سنقوم بتفريغه طريق الاتجاه الى قائمة start ثم run ونكتب الامر Temp حدد كل الي في الفولدر  بالضغط على Ctrl+A ثم تضغط على Shift + Delete هتظهر لك رساله اضغط Yes.

    2- التخلص من البرامج الغير مهمه

    من منا لم يملأ النظام ببرامج غير مهمه او غير ضروريه وغالباً كان استخدامها مؤقت ثم نترك البرنامج على الويندوز دون ازالته وهذا خطأ كبير يقوم به معظمنا, لذلك اخي/اختي يجب التخلص من هذه البرامج التي تسبب في بطء الجهاز وهذا عن طريق الطريقة التقليديه من خلال لوحة التحكم او عن طريق استخدام احد برامج التنظيف مثل CCleaner المجاني.

    3- التخلص من الفايروسات والبرامج الضارة


    اعلم ان اي جهاز كمبيوتر عرضة للفايروسات والبرامج الضاره, ولكن لوكان لديك برنامج حماية فيكون احتمال اصابتك بها اقل, لذلك يجب ان تحرص على وجود انتي فايرس في جهاز الكمبيوتر لديك, كما يجب عمل فحص بأستمرار عن الفايروسات وازالتها إن وجدت, فهذه الفايروسات لا تسبب بطء الجهاز وتعطيل البرامج فقط.. بل تكون ايضاً باباً للإختراق وسرقة بياناتك ومعلوماتك الشخصيه وهو مال لن ترغب به ابداً.

    4- تسريع تشغيل و اقلاع الويندوز

    هل لاحظت انك عندما تفتح الجهاز يأخذ وقت طويل في تشغيل الويندوز؟! هذا طبيعي جداً فعادتاً يكون السبب في ذلك ان الويندوز يقوم بتشغيل برامج كثيره وهذا يأخز وقت كبير وغالباً تكون برامج لا تحتاج لها او لا تستعملها عادتاً, لذلك يجب ان توقف اقلاع البرامج الغير ضروريه وهذا عن طريق الخطوات التاليه.

    من قائمة Start ثم Run أو إختصر الأمر بالضغط على الزرين Windows  و الحرف R  من لوحة المفاتيح .
    ثم اكتب الامر msconfig واضغط Enter او ok ستظهر نافذه نختار منها startup في القائمه العلويه وستفتح لنا صفحه بها البرامج التي تقلع مع الويندوز .
    قم بإزالة علامة الصح من جميع البرامج التي لا تريد من الويندوز تشغيلها عند بدء التشغيل.


    كما تلاحظون انا بالفعل ليس لدي برامج كثيره وهذا مريح بالنسبة لي.

    بكده اكون وصلت لنهاية الموضوع ودي كانت اهم واسهل الطرق المستخدمه لحل مشكلة بطء جهاز الكمبيوتر, اي استفسار اتركه اسفل التدوينه في تعليق.
    طرق تسريع جهاز الكمبيوتر
    admin

    تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent